القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تجعل من رمضان فرصة لتغيير نفسك ؟




 كيف تجعل من رمضان فرصة لتغيير نفسك ؟



رمضان هو أحسن الشهور في السنة على الإطلاق ويعتبره الكثير فرصة حقيقية لتغيير عاداتهم الغذائية،الدينية كالمواضبة على الصلاة وقراءة القرآن وكذا الإقلاع عن العادات السيئة بما فيها التدخين وإدمان الكحول وغيرها.



علميا تُعتبر الطريقة الصحيحة لإكتساب عادة أو ترك عادة عملية تتراوح مدتها  بين 30 إلى 40 لذلك إن كنت تخطط  لإكتساب عادات صحية أو الإقلاع عن عادات سيئة فرمضان الكريم هو فرصتك لتتغير للأفضل.



لكن قبل أن تبدأ !

    

  1. التغيير يأخذ وقتا كبيرا ولن يحدث بلمح البصر لذلك إحرص على ان تستمر وتصبر مهما حصل.

  2. التغيير يأتي عندما تقرر أنت أن تتغير من داخلك ولا قوة في الأرض تستطيع تغييرك إن لم ترد ذلك وفي هذا السياق يقول الله تعالى :《إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ》

  3. شهر رمضان كاف للتغيير لكن عليك أن تجهز نفسك من الآن بتنظيم أولوياتك وأهدافك : ماذا تريد أن تغيرأولا ؟ 

  4. ركز على عادة واحدة أولا وعليك ان تختارها بذكاء بأن تسأل نفسك ماهي العادة التي إن التزمت بها سيتغير 60% أو أكثر ؟ في حالتي أجد أن الإنسان إذا التزم بصلاته في وقتها سيكون من المبكرين،سينتظم وقته ،ستنتظم حياته ونومه وأكله فماذا عنك أنت ؟

  5. تذكر أن رمضان هو فرصة روحانية لتقوية روابطنا مع الله فاحرص أن يكون يومك مليئا بالعبادات والطاعات حتى لا يضيع عليك الأجر في هذا الشهر الفضيل.

  6. إخلق روتينا جديدا ومحيطا يذكرك بالعادات التي تريد ترسيخها فمثلا علق أهدافك أمامك على هاتفك ،على مكتبك أو في غرفتك وشاهد أشخاصا يتحدثون عن الأمر:سخر محيطك لتشجيعك على الإستمرار.

  7. إنَّ أي تغيير يجب أن يكرر من 6 إلى 21 مرة فإذا أردت إكتساب عادة الإستيقاظ باكرا فاستيقظ كل يوم باكرا لمدة على الأقل عشرين يوما هكذا ستترسخ العادة لديك.

  8. قد يبدو الأمر في البداية صعبا لكن مع مرور أسبوع ستجد أن الأمر أصبح أكثر سهولة وأقل إيلاما من ذي قبل : إعط نفسك الوقت الكافي لتتعود على التغيير.

  9. ستبدأ متحمسا لكن سرعان ما تفتر همتك مع الأيام لذا كل ما عليك فعله هو أن تذكر نفسك باستمرار لماذا بدأت وإلى أين تريد أن تصل فإذا لم تصل إلى ما تريده فذلك يعني أنه يجب أن لا تتوقف بل انت تستمر فحسب فكل يوم هو خطوة جديدة نحو الهدف .



شروط التغيير 


التغيير يحتاج  ثلاثة شروط :   


  1. قرار التغيير


بالتأكيد ستقول أريد أن أتغير لكن تذكر أن هذه العبارة عبارة شاسعة جدا وسيجدها عقلك ضخمة وصعبة لتنفيذ لذا سيهرب منها ويشغلك بأمور أخرى غير مهمة فكل ماعليك فعله هو تحديد الجانب الذي تريد تغييره مثلا أريد تقوية علاقتي مع الله ،أريد أن أن أسيطر على غضبي،أريد أن أقلع عن التدخين ….

لقد باتت الأمور واضحة هكذا أليس كذلك ؟


إعرف طريقة التغيير الصحيحة

ها قد قررت ان تتغير وعرفت ماتريد تغييره تحديدا يأتي الآن دور البحث عن كيفية التغيير ببساطة أن تكتب في اليوتيوب أو جوجل كيف أقلع عن التدخين مثلا ستجد معلومات كثيرة عن الموضوع ستجد تجارب لأشخاص تغيرت حياتهم بعد ترك هذه العادة،ستجد نفسك أولا تجد طريقة للتغيير ثانيا تلاحظ أنك تقتنع بضرورته بل وتتحمس للفكرة.


 تدرب وطبق ما تعلمته

بعد ما عرفت الطريقة إبدأ تطبيقها أكتب على ورقة الأمور التي عليك فعلها كل يوم لكسب هذه العادة أو التخلي عنها وكافيء نفسك عندما تنجح في فعل الصواب وسامح نفسك عندما تخطيء واستمر حتى تصل لمبتغاك .




        لا أستطيع أن أستمر لقد تعبت !


قبل أن تفكر في التوقف عن المحاولة أحضر ورقة وقلما وأجب نفسك على هذا السؤال: لماذا أريد تحقيق هذا الهدف ؟ ستكتب كل الأسباب والدوافع إقرأها مرة أخرى قم أعد قراءتها كلما تعبت ستجد أسبابا كثيرة لتستمر.


في هذه الحالة أنت تحتاج لدفتر صغير لتدون فيه خطواتك الصغيرة والثابتة نحو التغيير لذا لقد صممت من أجلك وبكل حب منظم أو مفكرة لشهر رمضان جاهزة للطباعة  فيه مساحات لكل الأيام لكتابة مهامك وأهدافك في الشهر الفضيل

ويمكنك تحميله مجانا وطباعته واستعماله للإستخدام الشخصي أتمنى أن يساعدك لتصل لما تريد




للتحميل إضغط من هنا



👇للإستماع للموضوع👇


على اليوتيوب من هنا 


على سبوتيفاي من هنا


على جوجل بودكاست من هنا 


اللهم ارزقنا قبل رمضان قلوباً جديدة، وتوبة سديدة، وهمة شديدة، وأعمالاً صالحةً عديدة، نعوذ بك من فتنة النفس وطغيانها، وفتنة 
الدنيا  وظلمها، وفتنة النعم وكفرها، وفتنة البلاء وقطعه.

وفقكم الله للتغيير لتكونوا أشخاصا ناجحين متفوقين حامدين عابدين شاكرين 

إسألوا دائما الله أن يعينكم على التغيير

والنجاح


..سيستجيب..

تعليقات