القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح وخطوات مهمه لتنظيم الوقت وزيادة الانتاجية في رمضان 2022

 




كيف تنظم وقتك في رمضان؟  


قبل كل رمضان يطرح الجميع مسألة تنظيم الوقت على أنها مشكلة عويصة نظرا لأن الوقت فيه ضيق وقلة النوم فيه كبيرة فيشعر الكثير منا فيه بالإعياء ولا يستطيعون فيه التوفيق بين مهامهم اليومية والعبادات وقراءة القرآن ،فكيف نستطيع تنظيم يومنا الرمضاني بطريقة بسيطة تضمن لنا اغتنام كل دقيقة من رمضان؟



قبل رمضان تأكد مما يلي : 


 انهاء المهام العالقة 


قبل البدء بعمل خطة جديدة لرمضان الأفضل أن تُنهي جميع مهامك السابقة المعلقة، ليكون ذهنك صاف تماما من أي منغصات وحتى تتجنب قدرا كبيرا من التشتت . نظم نفسك بناء على النمط الرمضان يُفضّلحيث تجعل لكل عشرة أيام هدف او مهمة محددة فيفضل أن تبدأ العشر الأوائل بمهمة بسيطة لا تتطلب منك جهدًا كبيرًا، حتى تمر الأيام الأولى في رمضان، فيكون جسمك قد تعوّد على الصيام وتأقلم عليه. 


حينها يمكنك البدء في استئناف المهام الصعبة تباعًا بشكل تدريجي، فلا تشعر بالتعب والضغط في البداية، وفي الوقت نفسه لا يتوقف عملك أو يتأثر بسبب تغيير نمط الحياة. فالتدريج في هذه الحالة هو الأسلوب الأسلم والأفضل، حتى لا تتأثر إنتاجيتك بشكل كبير ولا يتأثر صيامك وعبادتك خلال الشهر الكريم. 


ابتعد عن تراكم المهام اليومية 


لا بد أن تغيّر أهدافك قليلًا لتُلائم الشهر. نعلم أنك ربما تكون قد اعتدت على عدد معين من المهام تستطيع إدارتها في الوقت نفسه قبل رمضان لكن في رمضان وقتك وطاقتك اليومية قد تتأثر بكثرة المهام والأهداف فكما ذكرت سابقا حاول وضع مهام وأهداف معينة لكل أسبوع او كل عشرة أيام من رمضان  تدريجيًا من الأسهل إلى الأصعب  حتى لا تشعر بالضغط والتعب خلال ساعات الصيام. 


ركز على العبادة وحاول التقليل
 من ساعات العمل ما أمكن   


فمثلًا إذا اعتدت على العمل يوميًا لمدة 7 ساعات يمكنك العمل خلال شهر رمضان لمدة 5 إلى 6 ساعات على الأكثر. هذا أمر طبيعي، وأحيانًا يكون ضروري من أجل الموازنة بين الصيام والعمل خلال الشهر الكريم، 

وحاول ان تنهي اعمالك في المكتب وتخصص الوقت في البيت للعبادة والجانب الأسري والإجتماعي حتى لا تشعر بأنك تنهك نفسك اكثر مما ينبغي.


كيف تستطيع التركيز والقضاء على التشتت في رمضان ؟ 


بالتفكير في تنظيم الوقت في رمضان والقيام بالمهام علينا ان نفكر بجدية كيف نستطيع الحفاظ على تركيزنا في ظل غياب المنبهات ونقص النوم ؟ الحل بسيط جدا ويكون بإعادة صياغة الأساليب والعادات الخاطئة التي اعتدنا عليها فيما يخص الطعام،النوم والراحة في هذا الشهر. 


فلنبدأ اولا بالطريقة المثلى لإدارة الطعام والعادات الغذائية المؤذية في شهر رمضان :


 تجنب الإسراف في الطعام 


الإسراف في تناول الطعام يشعرك  بالتخمة مما سيجعلك خاملا وشديد الكسل لذلك حاول تجنب المأكولات الدسمة أو كل القدر الذي يناسبك لا إفراط وتفريط وحاول التقليل من السكريات التي تجعل طاقتك ترتفع ثم سرعان ما تنخفض وتشعرك بالعطش والجوع مرة أخرى. 


 لا تهمل وجبة السحور  


خلال وجبة السحور بشكل خاص، يُنصح بالتركيز على تنويع الوجبة من كربوهيدرات وفواكه وكذا السوائل الطبيعية، فهذه المواد تحتاج إلى فترات أطول ليتم هضمها في المعدة، الأمر الذي يشعرك بالشبع لفترات أطول، بالتالي سيعمل جسدك لفترات أطول بدون تعب أو إرهاق، ما يسمح لك بالتركيز لفترات أطول، لذلك نلاحظ أن الساعات الأولى من الصيام يكون الجسم خلالها أنشط. 


أكثر من شرب السوائل الطبيعية 
وتجنب الكافيين 


إصابتك بالصداع أو شعورك بالإرهاق في أثناء الصيام،راجع إلى قلة شرب الماء والسوائل وكذا إلى غياب مادة الكافيين في الجسم نظرا لعدم شرب القهوة والمنبهات المختلفة. ولأن الصداع والإرهاق يتسبب لا محالة بقلة الإنتاجية، يُنصح بتناول أكواب كافية من المياه (لتر إلى لترين من المياه) خلال ساعات الفطور، إلى جانب العصائر والمشروبات الدافئة. 


أما الكافيين فيعمل على إنقاص الترطيب في الجسم خلال ساعات الصيام، مما قد يشعرك بالتعب أو الإرهاق، أو ربما يصيبك بالصداع. وهو الأمر الذي سيؤثر لا محالة على مدى إنتاجيتك في أثناء اليوم.


ثانيا سنقوم بتنظيم حلقة النوم في شهر رمضان : 


النوم الكافي : 


قلة النوم في رمضان والسهر لوقت السحور قد يجعل جسدك مرهقا ومنهكا لذا حاول ان تنام على الأقل ساعتين قبل السحور ثم أربع ساعات على الأقل بعد السحور لتحقق ست ساعات نوم التي اعتاد جسمك عليها ،وتعوض الباقي بغفوة صغيرة في فترة القيلولة.ونستطيع تجنب قلة النوم بالتخفيف من مشاهدة البرامج المختلفة بتحميلها مثلا ومشاهدتها في وقت يناسبنا من اليوم وكذا بتقليل الزيارات والسهرات العائلية الكثيرة. 


تجنب كثرة النوم: 


الاستيقاظ في وقتٍ مُتأخر يؤدّي إلى عدم قدرة الشخص على أداء كل المهام التي جدولها سابقا  كقراءة القرآن والذكر وبالتالي ضياع أجر رمضان ،لذلك كسائر الأيام حاول ان تنام من ست إلى  ثمان ساعات في اليوم لا أكثر وضع منبها لتستيقظ صباحا في الوقت الذي حددته.


كيف تنجز المهام بفعالية في رمضان ؟ 


بعد ما طبقنا النصاىح السابقة وحافظنا على تركيزنا وحسنا من نومنا ومن عاداتنا الغذائية نأتي للخطوات العملية لإنجاز مهام اليوم الرمضاني وهي كالتالي : 


تدوين المهام اليوميّة على ورقة


عليك أولا أن تكتب كل المهام التي تريد انجازها لهذا اليوم بطريقة عشوائية على ورقة وهو ما نسميه بالعصف الذهني أي إخراج مل الأفكار بتلقائية دفعة واحدة . بعد انهاء هذا الأمر قم بتقسيم المهام إلى أربعة أقسام : مهام عاجلة مهمة،مهام عاجلة غير مهمة،مهام غير عاجلة ومهمة ومهام غير عاجلة وغير مهمة

وهو ما يطلق عليه مصفوفة ايزنهاور لادارة الوقت كما هو موضح في الصورة المرفقة .

بحيث :



 

     1. هام وعاجل (مربع الأولويات ): "نفذ"


إبدأ بالأعمال العاجلة والهامة، قم بإنجازها على الفور وإذا تمكنت من تفويض من ينجزها بأسرع وقت فلا تتردد.


    2.هام وغير عاجل (مربع المستقبل) "خطّط":


قم بالتخطيط للقيام بالأعمال الهامة وغير العاجلة، فكّر بأفضل الطرق والأساليب للقيام بالأعمال بأفضل طريقة. هذا المربع هو سر نجاح القادة والمؤثرون وصناع القرار.


3. عاجل وغير هام (مربع الخداع )"فوض":


حاول التخلص من الأعمال العاجلة وغير الهامة، ولا تضيع وقتك بها فالكثير من الأعمال ننخدع بها وتستهلك الكثير من تركيزنا وطاقتنا ولا تضيف لنا شيء.


  4.غير هام وغير عاجل (مربع الضياع)"تخلص"

تخلص من الأعمال والمهام غير الهامة وغير العاجلة.


 في هذه النقطة بالذات المهام العاجلة والمهمة هي ما سيتم التأكيد عليه أثناء اليوم اما باقي المهام فيمكنك إما تأجيلها أو تفويضها لأشخاص آخرين. بعدها قم بتعليق هذه الورقة على مكتبك وتحديد الأعمال التي انتهت بعلامة حتى تشعر  بالإنجاز دون أن تنسى الجانب الديني كتدوين الأجزاء القرآنية التي يجب قراءتها . 

صممت لكم نموذج بسيط لمصفوفة إيزنهاور يمكنكم طباعته او نقله على ورقة المهام الخاصة بكم وكتابة مهامكم اليومية قوموا بالضغط على الصورة لتحميله على هواتفكم. كما يمكنكم تحميل ملف مفكرة تحدي ستين يوم من التغيير مجانا

من هنا




جهز مهامك اليومية قبل أن تنام 


قبل الخلود إلى النوم أو بمجرد الاستيقاظ ينصح بكتابة قائمة لمهام اليوم بشكل مفصل ساعة بساعة بالطريقة التي ذكرناها سابقا وهي طريقة إيزنهاور أو بإنشاء قائمة مهام بسيطة to do list(يمكنكم تحميلها مجانا من الصورة أسفله)



 مع مراعاة الآتي: 


تحديد وقت لكل مهمة  


، تحديد أوقات النوم، أوقات الطعام (الإفطار والسحور)، أوقات العبادة مثل صلاة التراويح وهكذا. 

تحديد مدة زمنية معينة لكل مهمة من شأنه أن يساعدك في إدارة إنتاجيتك بامتياز، وألّا يجعل مهمة تطغى على  أخرى. وبهذا تعطي لكل مهمة حقها دون افراط أو تفريط. 


رتب أولوياتك في اليوم  


فمثلا حدد أهم ثلاث مهام من القائمة، واجعلها أولوية لا بد أن تنجزها أولًا قبل باقي المهام.  


 ابتعد عن المشتتات


في رمضان تكثر المشتتات على التلفاز وعلى مواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى ضيق الوقت وكثرة المهام فمالعمل ؟

الحل الأنسب هو جدولة المهام: فمن الخطأ أن يضع الشخص منا مهام في يومه دون التأكيد على نقطة الترفيه والراحة ومشاهدة التلفاز لذلك الحل يكمن بجدولة ساعة او مدة من اختيارك لمشاهدة البرامج والمسلسلات المفضلة لديك والتي فاتتك أو بتحميلها ومشاهدتها في الوقت الذي يلائمك والذي يخدم جدولك الزمني.

لذلك صممت لكم منظم يومي بسيط لشهر رمضان تضع فيه ساعات النهار ويمكنكم تقسيمها لعدة أقسام فمثلا جزء الترفيه ،المطبخ،العبادة ،الدراسة وغيرها

يمكنكم طباعتها او نقلها على ورقة المهام الخاصة بكم وكتابة مهامكم اليومية قوموا بالضغط على الصورة لتحميلها على هواتفكم.




أنجز المهام الصعبة أولًا 


فالمهمة الصعبة تتطلب تركيزًا أعلى لذلك أنجزها أولًا و في ساعات الصباح الأولى عندما يكون التركيز في أوجّه. أما المهام السهلة أو الروتينية فيمكنك القيام بها في الساعات التالية، حيث أنها لا تتطلب تركيزًا هائلًا. 


تجنّب تعدد المهام


ركز على مهمة واحدة فقط وعندما تنهيها خذ فترة من الراحة وبعدها توجه إلى مهمة أخرى هكذا ستستطيع أن تؤدي المهام بشكل الأفضل وتتجنب التشتت في يومك.يمكنك استخدام تقنية البومودورو pomodoro وذلك بضبط المنبه على 25 دقيقة او أكثر حسب تركيزك لتؤدي المهمة المطلوبة ثم بعد انتهائها تأخد فترة راحة تتراوح من خمس إلى عشر دقائق قم تعود للعمل من جديد وهكذا دواليك حتى تنتهي المهمة .



هناك عدة تطبيقات تعتمد هذه الطريقة ويمكنك الاطلاع عليها وتحميلها 

من هنا



دفتر المهام ومنظم اليوم


في هذه الحالة أنت تحتاج لدفتر صغير لتدون فيه خطواتك الصغيرة والثابتة نحو تنظيم اليوم الرمضاني لذا لقد صممت من أجلك وبكل حب منظم أو مفكرة لشهر رمضان جاهزة للطباعة للإستخدام الشخصي فيه مساحات لكل الأيام لكتابة مهامك وأهدافك في الشهر الفضيل 


ويمكنك تحميلها على شكل ملف pdf مجانا وطباعته واستعماله للإستخدام الشخصي أتمنى أن يساعدك لتصل لما تريد للتحميل إضغط


من هنا



حاولت في هذا المقال تجميع أكبر عدد ممكن من الطرق لتنظيم الوقت في رمضان بطريقة عملية أكثر بعيدا عن النصائح العشوائية وغير القابلة للتنفيذ مع ذكر أدوات وتطبيقات تساعدكم على ضبط يومكم ومهامكم بشكل أفضل.


لا تنسوا تحميل الملفات من المقال واستخدامها في يومكم وكذا ترك تعليقاتكم المحفزة.


دمتم بود 

سارة














.



تعليقات