القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تغير حياتك في 60 يوم :من خلال تحدي الستين العاشر _ثائر أبو غوش


تحدي الستين يوم تغيير

بناء العادات الإيجابية



اللعبة تحدي ستسن يوم تغيير للعادات ثائر ابو غوش




ما هو تحدي الستين يوم ؟



هو تحدي لتغيير العادات مدته ستين يوما أطلقه اليوتيبورز الأردني ثائر أبو غوش  وهو عبارة عن نظام يومي يتم تقسيم اليوم فيه إلى 4 أنشطة أساسية :تنظيم ، العبادة ، الرياضة والتعلم.

التحدي الستيني يهدف إلى تثبيت العادات في حياتك بشكل يجعلها روتين تلقائي لا يحتاج تفكير ولا جهد يوما بعد يوم .. نظام التحدي تم تجربته على حياة ثائر مؤسس الفكرة وكذا على حياة الكثيرين ممن تابعوه وفي كل مرة أثبتت مدی نجاحها.



ماهي اللعبة ؟


لقد أنشأ اليوتيوبرز ثائر أبو غوش مجتمعا كبيرا يضم فئات عمرية مختلفة ودول عربية متنوعة وقد أطلق إسم اللعبة على هذا المجتمع المنجز.حيث يعرف اللعبة على أنها عبارة عن نظام استراتيجي لإدارة الحياة بمحيط الإنجاز والتطور. هذا النظام تم بناؤه على أسس منطقية تقوم على تطبيق أسس الألعاب في الحياة ولتطبيق هذا النظام قام ثائر مؤسس اللعبة بعمل تحدي من ستين يوما يقوم فيه اللاعب بتحدي قدراته للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الإنجازات.




سيبدأ التحدي العاشر في 1 فبراير 2022

وسينتهي في نهاية أبريل،يومان يفصلاننا عن البداية التي ستمكنك من تغيير حياتك والإنضمام لأكبر مجتمع إيجابي وإنتاجي في الوطن العربي.


  لماذا عليك المشاركة في تحدي الستين               



 اللعبة كمجتمع يوفر لك الدعم فكل شخص يشجع الآخر على الاستمرار فمثلا الكثير منا يحاول أن يضيف عادات جديدة لحياته لكن بسبب عدم التشجيع الكافي يتكاسل لكن عندما تتسابق مع شخص على الهدف ستتحفز تلقائيا.


فترة الحجر الصحي التي نمر بها في 2022 هي فرصتك لتتعلم أشياء جديدة بعيدا عن مجال دراستك وتخصصك ونظام اللعبة يوفر لك عدة فرق يمكنك الإنضمام إليها لتعلم مهارات جديدة كالتصميم،المونتاج،البرمجة،التدوين،تعلم اللغة الإنجليزية،قراءة الكتب وغيرها..


مجتمع اللعبة يجعلك تتخلى عن المماطلة والكسل والتحجج بظروفك الصعبة فمعظم أفراد هذا المجتمع عرب ويعيشون نفس الظروف الصعبة التي تعيشها ورؤيتك لهذا يجعلك تتأكد أن النجاح هو قرار شخصي.



أساسيات تحدي الستين

 أرى انك تحمست للفكرة وتريد تفاصيل أكثر حول هذا التحدي ،لا تقلق سأشرح لك بالتفصيل.


إذا كما قلت سابقا أن التحدي يؤكد على 4 أساسيات ستجعل يومك تكثر إنتاجية وسأشرحها لك واحدة تلو الأخرى :


الصلاة  والتأمل

صديقي نحن لا نستطيع أن نغير حياتنا إن لم يكن لدينا إيمان بالله وإن لم يكن لدينا راحة وسلام نفسي وهذا ما توفره لنا العبادة .يحرص تحدي الستين على تنظيمك لعباداتك من صلاة وأذكار وقراءة القرآن لأنها غذاء الروح.


تنظيم النوم 

وذلك بتنظيم ساعة الإستيقاظ وساعة النوم وبما أن الناجحين لا ينامون أكثر من ثمانية ساعات ،فالتحدي هو الإستيقاظ باكرا وإنجاز مهامك في الساعات الأولى من النهار والإستمتاع باقي اليوم. وإن كنت صديقي من الأشخاص الذين لا يستطيعون الإستيقاظ باكرا فلا تقلق هناك فريق خاص بالتبكير لتشجيعك على التعود على النهوض باكرا.


ممارسة الرياضة 

وبما أن العقل السليم في الجسم السليم فإن تحدي الستين يوم يجعلك تقوم بتماربن رياضية من اختيارك وحسب قدرتك ووقتك بالإضافة إلى تحسين عاداتك الغذائية وشرب الماء يوميا.وكذلك هناك فريق خاص سيشجعك على مواصلة مجهوداتك.


التعلم 

 يقول ثائر أبو غوش فيما يخص التعلم :إياك أن يمر عليك يوم وأنت لم تفتح المتصفح جوجل على الأقل خمس مرات لتتعلم وتسأل عن معلومة جديدة.

التعلم قد يتعلق بتخصصك الدراسي ،تعلم مهارة جديدة أو تعلم لغة جديدة .


إختيار الهدف الشخصي في التحدي

قد تتساءل عن الهدف الذي ستضعه في أول تحدي لك ،بالنسبة لي كان أول هدف وضعته في التحدي هو تعلم اللغة الإنجليزية لأن كل التخصصات التي كنت أريد تعلمها كانت متوفرة بهته اللغة فقط لذلك قررت تعلمها،وأنت كذلك أنصحك أن تختار هدفا يتناسب مع ظروفك الحالية أولا وكذا مع أهدافك المستقبلية ثانيا وإليك بعض الأمثلة :


هدف دراسي :إن كنت مقبلا على امتحانات أو كنت طالبا جامعيا ،حاول أن يكون هدفك هو دراسة المقرر والتحضير لإمتحاناتك أولا.


تعلم اللغات:إبدأ بتعلم اللغات التي تحتاجها في تخصصك أو عملك وبعد أن تتقنها يمكنك تعلم لغات تحبها.


تعلم مهارة جديدة :البرمجة وهو مجال مطلوب جدا، التصميم،المونتاج،التدوين وغيرها لكن بالطبع يمكنك تعلم أي مهارة تحبها كالرسم والخياطة والحرف اليدوية وغيرها..


تحقيق الحرية المالية:بالبحث عن طرق على الأنترنت أو في المناطق القريبة منك لتستطيع توفير رأس مال لتبدأ مشروعك الخاص.وقد تحدث ثائر أبو غوش عن الحرية المالية

من هنا



كيف نضع أهداف واقعية ؟

في أحيان كثيرة تصيبنا لهفة البدايات ونكتب أهداف لن تتحقق لأننا متحمسون كثيرا لكن سرعان ما نتفاجأ أنها لن تتحقق ونصاب بالإحباط ، لذلك يجب أن تتوفر في أهدافنا خمس ميزات أو شروط وهي " smart "



 أهداف واقعية تكون في حدود قدراتنا.


 أن يكون الهدف محدد وقت بدايته ونهايته.


 أن يكون الهدف واضح ومحدد بتفاصيله.


 أن يكون قابلا للقياس .


 أن يكون مهما بالنسبة لك .


وقد تحدثت بالتفصيل عن هذا الموضوع في هذا المقال من هنا


تقييم نتائجك في تحدي الستين :

كل مهمة من المهام الأساسية التي ذكرناها سابقا يمكنك تقييمها من واحد إلى عشرة ومنه ستجمع النقط طيلة اليوم للمهام ، وإن أنجزتها تأخذ 10 نقاط ، في نهاية الأسبوع تأخذ جائزة ومكافأة ، أو العكس العقاب والحساب يكون كالتالي :


الجائزة الذهبية = 60 نقطة أي 6 أيام ، لكل يوم 10 نقط


الجائزة الفضية = 50 نقطة


مقبول = 45 نقطة


عقاب = أقل من 40 نقطة = الحرمان أو العقاب


وأنت عليك أن تضع لكل جائزة مكافأة


مثلا :

60 نقطة = خروج للمدينة وأكل برغر

50 نقطة = فيلم وأكل برغر

45 نقطة = مسلسل

أقل من 40 نقطة = عقاب = إكمال قراءة كتاب والقيام بأعمال منزلية


 عندما تكافئ نفسك على الإنجازات سيجعلك تتشجع لتنجز أكثر ومن خلال المكافأة تستطيع أيضا أن تدفع نفسك عندما تشعر أنك محبط ولا تستطيع الإنجاز.وأيضا العقاب هو الطريقة المثلى التي تقودك للإلتزام والإنضباط في تأدية المهام اليومية.



بلانر تحدي الستين مجاني جاهز للطباعة



من خلال تحدي الستين تعلمت مهارة التصميم وحاولت الإستفادة منها لتنظيم يومي فبحثت عن كيفية تصميم المحتوى الداخلي للمنظمات والأجندات وقمت بتصميم العديد من المنظمات السنوية والشهرية والأسبوعية .يمكنكم تعلم تصميمها أنتم أيضا  


   من هنا


وقد صممت لكل أبطال اللعبة منظما خاصا بتحدي الستين لتتبع المهام الأساسية وتنظيم المهام اليومية والذي يمكنك تحميله مجانا بنسخة Pdf جاهزة للطباعة


  من هنا 



المنظم استعملت فيه طريقة تنظيم المهام من خلال مصفوفة إيزنهاور وذلك بتقسيمها إلى أربع أقسام :عاجلة مهمة،عاجلة غير مهمة،غير عاجلة مهمة وغير عاجلة غير مهمة وهي الطريقة المثلى التي تتعلم بها تنظيم الأولويات في حياتك.




أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال الذي كان طويلا والذي أتمنى أن أكون قد  وفقت في الإجابة عن أسئلتكم فيه حول تحدي الستين .لا تنسوا تحميل البلانر لتبدؤوا التخطيط قبل بدأ التحدي القادم ولا تنسوني من الدعاء الصالح .



سارة 

كونوا بخير 


روابط مفيدة قد تحتاجونها 👇


أكثر التفاصيل عن تحدي الستين من خلال دليل البطل


من هنا 


 قناة تحدي الستين على اليوتيوب


قناة تحدي الستين على الفيسبوك


قناة مؤسس اللعبة على الأنستغرام  


قناة تحدي الستين على التلجرام 








تعليقات