القائمة الرئيسية

الصفحات

 كيف تستعد لشهر رمضان الكريم ؟


كيف نستعد لشهر رمضان الكريم


 كيف تستعد لاستقبال

شهر رمضان الكريم ؟

 

رمضان هو فرصة ذهبية للتقرب من الله سبحانه تعالى وتغيير نفسك من الداخل فعليا
رمضان يبني نفس المسلم بناء سليما سويا خاليا من كل أدران الشهور الأخرى،فإن كنت ممن يريد أن يغتنم هذه الفرصة فهيا مع بعض لنستعد سويا للشهر الفضيل.


بقي على الشهر الفضيل شهر رمضان الكريم أيام قلائل وحسب مشايخنا فذلك سيكون يوم الجمعة 29 من شعبان لعام 1443 هجريا الموافق 1 أبريل عام 2022 وهو يوم الرؤية، وفلكيا تكون غرة شهر رمضان المعظم 1443 يوم السبت 2 أبريل عام 2022 بإذن الله.


فعن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم: كان إذا رأى الهلال، قال: (اللهم أهله علينا باليُمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله) رواه أحمد والترمذي


وكي نجهز قلوبنا لاستقبال أنوار الشهر الفضيل هنالك خطوات لابد من اتباعها وكل خطوة منها ستجدها متبوعة بكتاب بسيط يجعلك قادرا على تحقيقها  .


خطوات الإستعداد لرمضان 



استحضار نية الصيام والقيام


 طيلة سنة كاملة ونحن نلهث لنصل إلى أهدافنا وفي سعينا الدؤوب هذا تعلق في قلوبنا آثام وذنوب تارة خيبات وهفوات تارة أخرى،وعادات سيئة وسلوكات قد تختلف عن مبادئنا وأفكارنا ،ويأتي الشهر الفضيل لنعيد فيه ترتيب أنفسنا ودواخلنا من أدران الشهور الفائتة وما علق بها من خطأ وإثم.


فأول خطوة لتهيئة القلب هو استحضار نية صيام وقيام رمضان،لطالما أحببت أن أنظر إلى رمضان على أنه المعجزة التي تغيرنا والتي لطالما انتظرناها وأنت أيضا فكر وإجعل نظرتك له بهذا الشكل وادع الله أن يبلغك رمضان أنت ومن تحب ويجعلك من المعتوقين فيه من النار وأن يرزقك أجر ليلة القدر.



اعرف عن فضل هذا الشهر أكثر


شهر رمضان، شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن، شهر العتق والغفران، شهر الصدقات والإحسان، شهر تفتح فيه أبواب الجنات، وتضاعف فيه الحسنات، وتقال فيه العثرات، شهر تجاب فيه الدعوات، وترفع فيه الدرجات، وتغفر فيه السيئات فيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر

وعنه يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار"



تقرب من الله أكثر 


تسارعت الأيام ولهفتنا لتحقيق الإنجازات تجعلنا في أحيان كثير نبتعد عن الجلوس إلى النفس والتفكر .

أن تخصص مساحة في يومك تتعرف فيها وتأنس بها بخالقك هو شيء مريح ،البعد عن الله وحشة والقرب منه جل وعلا أنس مريح.

عندما تفهم خالقك فإنك ستفهم نفسك وفطرتك ،ولن تفهم خالقك إن لم تتعرف عليه فكيف نعرف خالق هذا الكون البديع؟

أن نعرف أسماءه الحسنى ونتدبر في معنى كل اسم ،فلا يمر علينا اسم الله الرزاق ونحن نسأل العباد الضعفاء أرزاقنا.

معرفة الله تقودك إلى الإيمان والإيمان هو سبيلك للسلام والرضا الداخلي.


لعلك الآن تبحث في معاني أسماء الله الحسنى لكنك تحتاج إلى مراجع بسيطة تستطيع استيعابها، أنصحك بكتاب بسيط ويسير للتعرف على معاني أسماء الله الحسنى هو كتاب لأنك الله .

في كل صفحة يقودك لفهم معنى كل اسم على حدى بطريقة سلسة وسهلة ،كتاب قصير جدا سيفي بالغرض 

يمكنك تحميله وبدأ قراءته الآن لن يستغرق منك وقتا كثيرا.


للتحميل من هنا 




تدبر في كلام الله


بعدما عرفنا خالقنا حق المعرفة خطوتنا الموالية هي أن نعرف كلام ربنا سبحانه وتعالى.

قد نقرأ الكثير من الآيات كل يوم لكننا قد لا نفهم المعنى فيفوتنا التدبروالحكمة الإلهية   ففهم القرآن يقودنا للإستمتاع والتقرب من الخالق أكثر فأكثر وجعل قراءة القرآن مساحة للخشوع والراحة النفسية.

وفي هذا السياق أنصحك بكتاب بسيط ومفيد في تفسير القرآن من سورة الفاتحة حتى سورة الناس بأسلوب ولغة يسيرة للقاريء المبتديء الذي يحاول فهم معاني القرآن الكريم.

الكتاب هو كتاب أول مرة أتدبر القرآن 


ورابط تحميله مجانا 


من هنا


دون أن أنسى القناة الرائعة للداعية عصام بن عبد العزيز الشايع  وتفسيره المبسط لبعض الكلمات الواردة في القرآن وتجدون رابطها من هنا 




أصلح علاقتك مع الصلاة


فهمنا الخاطئ لمعنى العبادات في حياتنا قد يجعلنا ننفر منها أو نؤديها على أنها أمر ثقيل على النفس فماذا لو نسينا ما تعلمناه في المدارس واستفضنا في البحث عن فوائد العبادة ؟ ماذا لو تعلمنا مجددا كيف ولماذا نصلي فزاد حب الصلاة في قلوبنا وصرنا كلما أذن المؤذن تنبهج أساريرنا ونهرع للصلاة بفرحة لا بتثاقل؟

الكتاب الذي غير فكرتي عن الصلاة هو كتاب فاتتني صلاة ،قبل أن أقرأه ظننت أن الكاتب سيجلدني لأنني قد فوت صلواتي لكنني مع توالي الصفحات اكتشفت أنه شخص مثلي ومثلك يحاول أن يلتزم بالصلاة وحاول اقتسام كل ماتعلمه عن الصلاة لنتمكن نحن من الإلتزام بالصلاة حتى نصل للراحة والسلام في وسط هذا العالم المتسارع.


للتحميل من هنا 

  




ابحث عن الرضا وكن ممتنا


بالتسليم لله بعد معرفة أسمائه وصفاته ومعنى كلامه أن كل ما في هذه الدنيا هي أمور بيده جل وعلا  يرسلها أو يقبضها، يعطيها أو يمنعها، كل بحكمة .وأن المرء مهما بلغ علمه ومعرفته فهو قصير النظر والله يعلم وأنتم لا تعلمون.


في كتاب لكنود يشرح الكاتب قصته مع الرضا والامتنان لنعم الله تعالى هو كتاب بسيط آخر لكنه مفيد لكل منا أتعرف لم ؟

لأننا قليلا ما نشكر الله لإننا نطمح للمزيد مهما كثرت النعم حولنا  ببساطة لأننا إذا حصلنا على هذا فهدفنا التالي هو ذاك دون أن نأخذ وقتا لحمد الله وشكره وهذا الأمر مرهق … لذا قال الله سبحانه وتعالى ( إن الإنسان لربه لكنود ) بمعنى : أنه لنعم ربه لجحود كفور . 

لذلك خذ وقتك لتحصي النعم قبل أن تطلب المزيد .


لتحميل الكتاب من هنا




اجعل الرسول عليه الصلاة والسلام قدوتك


سيرة النبي عليه الصلاة والسلام العطرة فيها كل مثل للمشاكل أو الهموم أو الوضعيات التي قد يمر بها أحدنا ،بمثابة سراج لإنارة طريق مظلم وأفضل كتاب يشرح سيرة النبي عليه الصلاة والسلام لكل مبتديء هو كتاب مدرسة محمد بأسلوب كاتبه البسيط الذي يجعل القراءة متعة.

  


لتحميل الكتاب من هنا




الإكثار من الدعاء


رمضان  فرصة لنا لكي نكتب صفحة جديدة في طاعة الله عز وجل نبدؤها بتجديد النية في التوبة الصادقة والإخلاص في الطاعة والعبادات وأن نكثر من الدعاء لله عز وجل خاشعين أذلة متضرعين له راجين الإجابة 

ومن دعاء النبي عليه الصلاة والسلام في رمضان قوله 


اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ.

اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.

اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ.

اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ.

اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.

اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، وَلاتَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَاَياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ.

اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَاثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ.

اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ.

اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ.

اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ اِليكَ بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ.





نظم أولوياتك وحدد أهدافك 


وضوح الرؤيا يساعد المسلم على اتخاذ القرارات الصحيحة في الأوقات الصحيحة وكما نفعل عندما نقرر الصيام في رمضان فنحن نقرر أن نمتنع عن الأكل والشرب وجميع المفطرات فرمضان جاء ليعلمنا كيف نكبح شهواتنا وكيف نسيطر على أنفسنا لنصل إلى الأجر والثواب والنجاح.

فلا تخرج من رمضان وأنت لا زلت غير واضح الرؤيا استغل روحانية الشهر لتخطط لأهدافك وتسعى لتحقيقها وتقرر أن تبدأ صفحة جديدة ملؤها النجاح.



مفكرة رمضانية مجانية 




تجدون في هذا المقال رابط تحميل مفكرة رمضانية مجانية لتدوين أهدافكم ومهامكم اليومية في رمضان جاهزة للطباعة للإستخدام الشخصي صالحة لأي زمان ومكان 


رابط المقال من هنا 



وفي نهاية هذا المقال اتمنى أن أكون قد أفدتكم ولو قليلا ليكون رمضانكم هذا مختلفا عن سابقيه بإذن الله.


فاللهم ارزقنا قبل رمضان قلوباً جديدة، وتوبة سديدة، وهمة شديدة، وأعمالاً صالحةً عديدة، نعوذ بك من فتنة النفس وطغيانها، وفتنة الدنيا وظلمها، وفتنة النعم وكفرها، وفتنة البلاء وقطعها.


تعليقات